الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

أوبنليكس لمنافسة ويكيليكس

أوبنليكس لمنافسة ويكيليكس
http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2010/12/15/187994_360.jpg

تعهد نائب سابق لمؤسس ويكيليكس جوليان أسانج بأن يطلق موقعاً منافساً في وقت قريب، قال إنه سيكون أكثر شفافية من الموقع الأساسي.

والموقع الذي سيحمل اسم أوبنليكس (التسريبات المفتوحة) والذي سيديره دانيال دومشيت- بيرج، خال من المحتوى حالياً، باستثناء شعار الموقع ورسالة 'يصل قريباً'.

وفي مقابلة مع الموقع الإلكتروني المتخصص بالتكنولوجيا 'أوني'، رفض دومشيت- بيرج الخوض في تفاصيل خلافه مع 'ويكيليكس'، لكنه اعتبر أنه خرج عن مساره.

وقال: 'لم تعد المنظمة في الشهور الأخيرة منفتحة كما في السابق، فقد فقدت وعدها بأن تكون مصدراً مفتوحاً للمعلومات'.

ولفت في المقابل إلى أن موقع أوبنليكس يخطط لتوفير كل الوسائل لنشر المعلومات المسربة، بدون أن يكون بحد ذاته الناشر.

وشنت الولايات المتحدة وغيرها من السلطات حملة على 'ويكيليكس' وأسانج منذ أن بدأ الموقع بنشر آلاف البرقيات الدبلوماسية الأميركية السرية التي أحرجت الولايات المتحدة والأطراف الأخرى في العالم.

وأسانج الاسترالي البالغ من العمر 39 عاماً، موقوف في سجن واندوورث جنوب لندن، بناء على مذكرة توقيف سويدية، والتي تسعى إلى استجوابه على خلفية تهم تتعلق بانتهاكات جنسية.

وقال دومشيت- بيرج الذي سبق أن تورط مع مجموعة قرصنة إلكترونية ألمانية في ناد تخريبي، إن 'أوبنليكس' سيبدأ النشر التجريبي في مطلع عام 2011، لتتحول لاحقاً الى وسيلة إعلام كبيرة. ولفت إلى أن فريق عمله يضم حالياً 10 أفراد. وختم بالقول: 'إننا حالياً غارقون في التطبيقات'.

(بي بي سي)