السبت، 8 يناير 2011

تاريخ مسيرة شركة تيوتا للسيارات حقائق مدهشة لاول مره تسمعها

شركة تويوتا للسيارات
Toyota Motor Corporation
トヨタ自動車株式会社





شعار الشركة تولى الريـادة
النوع عام
تاريخ التأسيس 1937م

المؤسس كيشيرو تويودا
المقر الرئيسي ناغويا، تويوتا بآيتشي وطوكيو اليابان

الشركة الأم مجموعة تويوتا
شركات تابعة لكزس - سايون
عدد الفروع 522
أهم الشخصيات كيشيرو تويودا (المؤسس)
فوجيو تشو (المدير والمدير التمثيلي)
كاتسوهيرو ناكاجاوا (نائب المدير)
كاتسواكي واتانابي (رئيس مجلس الإدارة)
شويشيرو تويودا (المدير الشرفي)
الصناعة مركبات
الإنسان الآلي (الروبوت)
خدمات مالية
التقنية الحيوية
المنتجات سيارات
شاحنات
حافلات
مركبات صناعية
منتجات اقتصادية
العائد 203.26 بليون دولار أمريكي (2009)
الأرباح 4.56- بليون دولار أمريكي (2009)
صافي الأرباح 4.33- بليون دولار أمريكي (2009)


الموظفين
316121



شركة تويوتا للسيارات (بالإنجليزية: Toyota Motor Corporation أو TMC اختصاراً ؛ باليابانية: トヨタ自動車株式会社، تويوتا جيدوشا كابوشيكي كايشا؟) هي شركة متعددة الجنسيات كُبرى لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم، تتمركز الشركة في كل من ناغويا، تويوتا (كلاهما بمحافظة آيتشي) وطوكيو.


تويوتا تمتلك حالياً لكزس، سايون وهينو ولها النصيب الأكبر من دايهاتسو وجزءًا صغيراً من سوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة)، إيسوزو وياماها. وللشركة 522 فرعاً. تقوم الشركة بالإضافة إلى تصنيع السيارات بإنتاج الشاحنات والحافلات ومركبات صناعية مختلفة. وتقدم تويوتا خدمات مالية من خلال فرعها: تويوتا للخدمات المالية (Toyota Financial Services). ومن نشاطاتها أيضاً صناعة الإنسان الآلي (الروبوت).




الاسم


كانت المركبات تُباع تحت اسم "تويودا - Toyoda" وهو اسم عائلة مؤسس الشركة كيشيرو تويودا.


فضَل ريسابورو تويودا (الذي تزوج من العائلة ولم يكن يحمل الاسم) "تويوتا - Toyota" لأنها أسهل في الكتابة (باليابانية) ومظهرها أبسط وتُسمع أفضل بحرفين "تاء". و(حيث أن "تويوتا" حرفياً تعني حقل الأرز الخصيب)، كان تغيير الاسم أفضل حتى تُنسى العلاقة بين الاسم والزراعة القديمة.




عام1937م: تم تسجيل الاسم الجديد "شركة تويوتا للسيارات" رسمياً.


سبتمبر 1947م: كانت سيارات تويوتا المتوسطة الحجم تُباع تحت اسم "تويوبت - Toyopet" وكانت أول سيارة تُباع تحت هذا الاسم تويوبت إس أ (SA) إلى أن اقتحمت الشركة السوق الأمريكية بالسيارتين تويوبت كراون وتويوبت كورونا، ولكن لم يلق الاسم استحسان الناس لأنه قريب من (Toy ← لعبة) و(pet ← حيوان منزلي)، واستمر هذا الاسم حتى منتصف الستينات.


استمر اسم "شركة تويوتا للسيارات" حتى يوم 8 يناير عام 2008م حيث أزالت الشركة كلمة "للسيارات" من الاسم لتصبح "شركة تويوتا - Toyota Corporation" وكذلك قامت بنقل كلمة شركة من آخر الاسم باللغة اليابانية لتضعه في أوله.






الشعار




سبتمبر 1936م: أقامت الشركة مسابقة لتصميم شعار جديد للشركة. من بين 27000 شعار، كان الفائز هو الشعار ذو الحروف الثلاثة اليابانية كاتاكانا لتويودا داخل دائرة. كان طراز تويوتا أأ (AA) هو أول طراز يحمل اسم وشعار تويوتا الجديد الذي استمر حتى عام 1989م.


عام 1989م: أتت الحاجة لشعار جديد مع توسع تويوتا ومع إنشائها لفرع لكزس الفاخر، لذا تحول شعارها إلى الشعار الحالي البيضاوي والذي يتكون من ثلاث إهليجيات: اثنان متعامدان بالمنتصف داخل إهليج كبير يحتويهما.


حملت بعض طرازات تويوتا شعارات خاصة بها مثل طرازات كريسيدا، كراون ومارك إكس.





أول شعار لتويوتا وهو الفائز من بين 27000 شعار تقدموا للمسابقة.




البداية



كانت بداية تويوتا مع حياكة النسيج :



عام 1890م: اخترع ساكيشي تويودا أول آلة لحياكة النسيج يدوياً وكانت مصنوعة من الخشب، ثم تمكن بفضل ما أعده من الأبحاث في مجال صناعة النسيج من تحقيق خطوة انتقالية وتطور كبير في هذا المجال.





ساكيشي تويودا مخترع آلة النسيج الآلي.



عام 1910م: اضطر ساكيشي إلى الاستقالة نتيجة ميزانية الأبحاث الضخمة وأُلقي اللوم عليه بخصوصها لما سببته من عجز مالي للشركة. وفي نهاية عام 1910م وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها من تجربته في شركة النسيج، زار ساكيشي الولايات المتحدة ليقف على آخر ما توصلت إليه من تطور في الصناعة خاصة في مجال صناعة السيارات ومنذ ذلك الحين جذبت السيارات انتباه ساكيشي وصار حلمه أن تنتشر أيضاً في اليابان وبقيت صناعة حياكة النسيج تشكل أهم عمل لساكيشي وما أن رجع إلى اليابان حتى فتح ورشة جديدة وحرص على إيجاد طرق جديدة لتحسين الإنتاج مواصلاً أبحاثه وبما أنه كان يهدف إلى تطوير أعماله وتوسيعها، فقد احتاج إلى رأس مال إضافي لذا استعان بصديقه اشيزو كوداما الذي كان يعمل مديراً في أحد مصانع ميتسوي الذي وفر له التمويل الضروري.


عام 1920م: تخرج كيشيرو تويودا (ابن ساكيشي) من الجامعة وانضم إلى فنيين الشركة.


عام 1924م: تمكن ساكيشي تويودا من إكمال تطوير أول محرك آلي لحياكة النسيج في اليابان مما أسهم في تحديث عملية حياكة النسيج. ومنذ ذلك الحين اشتُهر ساكيشي بدرجة كبيرة في اليابان باسم مخترع آلة اليابان، ونال اختراعه تقديراً منقطع النظير وحصد العديد من الجوائز داخل اليابان وخارجها. أدى هذا الإختراع إلى زيادة الإنتاج بأربعة أضعاف، وانخفضت التكلفة نحو 50% ونظراً لأهمية النتائج المترتبة يعتبر ساكيشي تويودا من الشخصيات الهامة التي كان لها دور فعال في النهوض بالصناعة اليابانية.





تمثال كيشيرو تويودا مؤسس شركة تويوتا للسيارات.



عام 1926م: تأسست أعمال تويودا للنسيج الآلي "Toyoda Automatic Loom works" وبدأ معها كيشيرو تويودا عمله في الورش.


عام 1929م: حصل والد كيشيرو على مبلغ مادي كبير ما يقارب 100 ألف جنيه استرليني جراء بيعه حقوق براءة اختراع آلة النسيج الآلية إلى شركة بريطانية معروفة فقدمه إلى ولده كيشيرو طالباً منه استغلاله لعمل الأبحاث الضرورية لإنتاج أول سيارة يابانية، وفي نفس العام سافر كيشيرو تويودا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى أوروبا لدراسة صناعة السيارات.[14]


عام 1930م: تُوفي ساكيشي وكان كيشيرو قد وَرث حب العمل وخاصةً الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من أجل الإبداع كما أبقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحدة. لم ينس كيشيرو ما قاله والده له : " مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات".


حلم كيشيرو كثيراً باليوم الذي سيتم فيه إنتاج السيارات في مصنع عائلته وكرّس حياته من أجل صناعة السيارات. كان عازماً على إنتاج سيارة مُصنعة كلياً في اليابان، وكان من أهم أهدافه تصنيع هذه السيارة للناس بسعر مقبول وبأداء جيد وأن تكون اقتصادية، وبدأ أبحاثه في محركات البنزين في نفس العام.


عام 1933م: قامت أعمال تويودا للنسيج الآلي بإنشاء فرع لها متخصص في صناعة السيارات تحت إدارة ابن المؤسس.


شُجعت تويودا للنسيج الآلي لتطوير السيارات من قِبَل الحكومة اليابانية التي كانت في أشد الحاجة لإنتاج سيارة محلية لكثرة ديونها العالمية، وكذلك لحربها مع الصين.





طراز أأ 1936 أثناء عرضه بمعرض تويوتا التاريخي.



عام 1934م: أنتج الفرع أول محرك له من طراز أ (Type A) الذي استُخدم في أول طراز اختباري للشركة وهو طراز أ1 (A1) (سيارة ركاب) في مايو عام 1935م ولكنه لم يتم إنتاجها نظراً لضعف اقتصاد اليابان والحاجة لمركبات نقل لظروف الحرب فكانت الشاحنة جي1 (G1) هي أول إنتاج لتويوتا في أغسطس 1935م، ثم بدأ إنتاج الطراز أأ (AA) (سيارة ركاب) عام 1936م.


أظهرت المركبات الأولى تشابها كبيراً مع الشاحنة دودج باور واجن ومع شيفروليه، مع تطابق بعض الأجزاء تماماً مع أصولها الأمريكية.


عام 1937م: أُسست الشركة كشركة مستقلة، وتم تغيير اسم الشركة من تويودا إلى تويوتا للفصل بين أعمال الأب والابن.





الشاحنة جي1 التي تعتبر أول إنتاج لتويوتا ومنها تم اقتباس عدة طرازات مثل ك بي، ك سي وك سي واي.



الأربعينات



خلال الحرب العالمية الثانية : كرّست أعمالها للشاحنات لإمداد الجيش الياباني ومع وجود العجز الشديد في اليابان، أُبقيت الشاحنات أبسط ما يكون، فمثلاً كانت تمتلك الشاحنات كشاف أمامي واحد في منتصف غطاء المحرك وتم استخدام فرامل خلفية فقط، من هذه الطرازات ك بي، ك سي وك سي واي.


قامت تويوتا بإنشاء عدد من الشركات لصناعة أجسام وقطع غيار السيارات وغيرها مثل تويودا سيكو المحدودة المعروفة الآن بأعمال آيتشي للتسليح المحدودة وغيرها من الشركات التي تشترك معظمها الآن في اسم تويوتا وتسمى جميعها بمجموعة تويوتا.


عام 1947م : وبعد انتهاء الحرب، بدأ إنتاج سيارات الركاب بطراز إس أ (SA) التي كانت بداية لسلسلة سيارات عرفت بالفئة إس.



الخمسينات


عام 1950م : تم إنشاء شركة تويوتا لتجارة السيارات كشركة مستقلة (التي استمرت حتى يوليو 1982م).


عام 1951م : بدأت الشركة في إنتاج الطراز ذو الدفع الرباعي لاند كروزر والذي استمر إنتاجه حتى اليوم ويعتبره الكثير حول العالم أنها السيارة الرائدة في فئة الدفع الرباعي 4X4 من حيث الأداء والكفائة.


عام 1952م : توفي كيشيرو تويودا مؤسس شركة تويوتا عن 57 عاماً.


إبريل 1956م : تم إنشاء سلسلة موزعين لتويوتا. وفي العام الذي يليه أصبحت السيارة تويوتا كراون أول سيارة يابانية تُصدر للولايات المتحدة. وافتُتحت فروع تويوتا الولايات المتحدة وتويوتا البرازيل عام 1958م.



الستينات


بدأت تويوتا في التوسع بأبحاث وتطويرات هائلة حيث اكتمل مبنى شركة معامل تويوتا للأبحاث والتطوير عام 1960. كما استمرت في إنشاء سلسلة مصانعها لتلبية متطلباتها، كما تم افتتاح سلسلة موزعين لسياراتها وخصوصاً موزعين بابليكا (التي تسمى الآن بموزعين كورولا). وفي هذه الفترة تم إنتاج السيارة رقم 10 مليون.


عام 1962م : تم إنشاء فرع تايلاند.


عام 1963م : دخلت تويوتا السوق الأوروبية وبدأت مبيعاتها بالدنمارك. كما تم إنشاء أول مبنى لتويوتا خارج اليابان في في بورت ميلبورن بأستراليا في إبريل من العام ذاته.


عام 1965م : تمت مشاركة شركة تويوتا مع هينو ودايهاتسو.


عام 1966م : بدأ إنتاج الطراز التاريخي كورولا الذي حقق لاحقاً عدة أرقام قياسية في المبيعات وبدأ تصديرها إلى معظم دول العالم.






طراز 2000جي تي 1967 التي غيرت نظرة العالم عن السيارات اليابانية.



عام 1967م : بدأت الشركة بالاهتمام بالسيارات الرياضية وذلك بإنتاجها للطراز 2000 جي تي (2000GT) في الوقت الذي كانت فيه السيارات الرياضية الأمريكية هي المسيطرة على الأسواق في هذه الفئة، إلا أنه سرعان ما أنهت الشركة إنتاجها عام 1970م حيث أنها لم تبع سوى 337 وحدة فقط ! ، ولكنها كانت بذرة جيل جديد من السيارات الرياضية المستوحاه من طراز 2000جي تي مثل طرازات سيليكا، سوبرا وإم آر 2 (MR2).


أكتوبر 1968م : وصل حجم الإنتاج الشهري في مصانع اليابان إلى 100 ألف وحدة وفي ديسمبر بلغ حجم الإنتاج السنوي المحلي الإجمالي مليون وحدة.


عام 1969م : تم افتتاح مكتب شركة تويوتا للمبيعات في العاصمة البلجيكية بروكسل. ووصل إجمالي صادرات تويوتا إلى مليون وحدة.



السبعينات


الجيل الأول من طراز سيليكا التي بدأ إنتاجها عام 1970.


عام 1970م : بدأ إنتاج السيارة الرياضية سيليكا والتي كانت مستوحاه من سابقتها 2000جي تي.






الجيل الأول من طراز سيليكا التي بدأ إنتاجها عام 1970.



عام 1972م : حدث ارتفاع مطّرد في أداء تويوتا إذ بلغ إجمالي الإنتاج داخل اليابان في مطلع هذا العام 10 ملايين وحدة، وانتهى العام ببلوغ الإنتاج الشهري 200 ألف وحدة وحجم إجمالي الإنتاج السنوي مليوني وحدة.


عام 1973م : بدأ إنتاج السيارة العائلية كريسيدا التي لاقت نجاحاً ساحقاً خصوصاً في اليابان والخليج العربي. وفي نفس العام أسست تويوتا شركة كالتي (كاليفورنيا تويوتا) للأبحاث التصميمية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.


عام 1975م : أُسندت رئاسة تويوتا إلى سييتشي كاتو.


عام 1979م : تم افتتاح فرع تويوتا في مصر، وكانت من أوائل الطرازات المطروحة بالسوق : لاند كروزر وكورولا ، وفي نفس العام بدأ إنتاج السيارة الرياضية سوبرا والتي انتهى إنتاجها عام 1998م في العالم وانتهى عام 2002م في اليابان. في نفس العام بلغ الحجم الإجمالي للصادرات 10 ملايين وحدة. وقام سادازو ياماموتو بخلافة كاتو في رئاسة الشركة.



الثمانينات


عام 1980م : افتتحت تويوتا أول مركز خدمة في الصين بعاصمتها بكين. وفي نهاية العام ارتفع المعدل الإجمالي للإنتاج المحلي إلى 3 ملايين وحدة. دخل طراز كامري طور الإنتاج بطراز مستوحى من سيليكا ثم تلاه الجيل الأول من كامري عام 1982م.


عام 1981م : تولى شويتشيرو تويودا رئاسة الشركة.


عام 1982م : تم دمج شركة تويوتا للسيارات "Toyota Motors Company" وشركة تويوتا لتجارة السيارات وإعلان ولادة شركة جديدة ناتجة عن الدمج هي شركة تويوتا للسيارات "Toyota Motors Corporation"، وفي الشركة الجديدة أُسند منصب رئيس مجلس الإدارة إلى اييجي تويودا ومنصب نائب رئيس مجلس الإدارة إلى شيغينوبو ياماموتو والرئاسة التنفيذية إلى شويتشيرو تويودا.





الجيل الأول من طراز إم آر2 الذي بدأ إنتاجه عام 1984 وانتهى عام 2007.


عام 1984م : بدأ إنتاج السيارة الرياضية إم آر 2 كما تم في العام ذاته تأسيس "نومي" (NUMMI) (الشركة الجديدة المتحدة لتصنيع السيارات) في الولايات المتحدة كمشروع مشترك بين تويوتا وشركة جنرال موتورز مستخدمين مصنعاً لجنرال موتورز كان مغلقاً لعدة سنوات.


عام 1986م : تأسست شركة تويوتا لتصنيع السيارات في كل من الولايات المتحدة وكندا.


عام 1989م : أنشأت شركة تويوتا فرعاً جديداً متخصص في إنتاج السيارات الفاخرة وسُمي ب "لكزس" التي بدأ إنتاجها في نفس العام وبدأ تصديرها إلى جميع أنحاء العالم.



التسعينات




طراز لكزس إل إس 400 الذي يعتبر أول إنتاج لفرع تويوتا الفاخر لكزس الذي تم إنشائه عام 1989.


عام 1992م : تاتسورو تويودا يتولى منصب الرئيس التنفيذي. وبدأ تصنيع سيارات تويوتا في بريطانيا.


عام 1993م : بلغ إجمالي الإنتاج المحلي 80 مليون وحدة.


عام 1995م : هيروشي أوكودا يخلف تاتسورو تويودا في منصبه.


عام 1997م : اتجهت الشركة نحو إنتاج السيارات صديقة البيئة والاقتصادية جداً في استهلاك الوقود بإطلاقها أول سيارة هجينة وهي بريوس والتي تحوي محركين، أحدهما كهربائي والثاني يعمل بالبنزين ولاقت السيارة نجاحاً جيداً حتى اليوم.


عام 1998م : بدأت تويوتا إنتاج السيارات في ميناء تيانجين بالصين.


عام 1999م : تم إطلاق طراز إيكو الصغير. وفي نفس العام تولى هيروشي أوكودا رئاسة مجلس الإدارة وفوجيو تشو منصب الرئيس التنفيذي، وشويتشيرو تويودا يصبح رئيس شرف للشركة.



الألفية الجديدة


عام 2001م : بدأ تصنيع سيارات تويوتا بفرنسا.





سايون إكس دي، إحدى طرازات فرع سايون الموجة لفئة الشباب.



عام 2002م : تم تأسيس كل من: فرع سايون في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تويوتا بيجو ستروين للسيارات بالتشيك، تويوتا لصناعة السيارات ببولندا وشركة تيانجين تويوتا للسيارات بالصين.


عام 2003م : تم تأسيس مصانع لسيارات تويوتا بكل من ولايتي ألاباما وتكساس الأمريكيتان.


عام 2005م : بدأ إنتاج طراز أيجووبجانب طرازي بيجو 107 وستروين سي 1 كتعاون مشترك بينها وبين شركة بيجو ستروين بجمهورية التشيك، كما بدأ تصنيع تويوتا بروسيا في العام ذاته. بدأ إطلاق طرازات لكزس باليابان بعدما كانت مخصصة للتصدير خارج اليابان وكانت طرازات تويوتا تحوي نظائر مشابهة لطرازات لكزس الفاخرة وكانت مخصصة للبيع داخل اليابان إلا أن إنتاجها توقف مع دخول طرازات لكزس للسوق اليابانية عام 2005م.


عام 2007م : تربعت على عرش مبيعات السيارات في العالم إذ تجاوزت أرقام مبيعاتها مبيعات الشركة الأولى في العالم جنرال موتورز الأمريكية.


عام 2008م : احتفلت تويوتا بعيدها الخمسين بالولايات المتحدة.






خارطة توضح معدلات الإنتاج والمبيعات العالمية لشركة تويوتا عام 2008.



والكثير عن هذهـ الشركة الكبيرة




في حاله نقل الموضوع ارجوا نقل اسم الموقع www.al-qatarya.com دون تغير اي شي