الخميس، 27 مايو، 2010

جنرال روسي: ستالين ألغى محاولتين لقتل هتلر




Photo

موسكو (رويترز) - قال جنرال روسي بارز يوم الثلاثاء ان الدكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين منع محاولتين لقتل أدولف هتلر اثناء الحرب العالمية الثانية خوفا من ان يقيم من يخلفه في زعامة المانيا النازية سلاما مع الحلفاء الغربيين.

وأبلغ الجنرال اناتولي كوليكوف مؤتمرا في موسكو ان خطة لمهاجمة قبو هتلر في 1943 ومخططا لاغتياله في 1944 بواسطة شخص كان يحظى بثقة قيادة النازية الغيا بأوامر من ستالين.

ونقلت وكالة انباء (ار.اي.ايه) الروسية عن كوليكوف قوله "طورت خطة لاغتيال هتلر في قبوه لكن ستالين الغاها فجأة في 1943 بسبب مخاوف من انه بعد مقتل هتلر سيبرم شركاؤه معاهدة سلام منفصلة مع بريطانيا والولايات المتحدة."

وفي 1944 تآمر السوفيت مرة ثانية لقتل هتلر بعد ان نجح قاتل محتمل في كسب ثقة القيادة النازية. ونقلت الوكالة عن كوليكوف قوله "اعدت خطة اغتيال مفصلة لكن ستالين الغاها مجددا."

وانتحر هتلر في 30 ابريل نيسان 1945 بعد اقتراب القوات السوفيتية من برلين مما انهى الحرب عمليا في اوروبا وهيأ المسرح الدولي للحرب الباردة بين روسيا والغرب.

وقتل نحو 27 مليون مواطن سوفيتي في الحرب التي دارت بين عامي 1941 و1945 ضد المانيا النازية.

وشغل كوليكوف منصب وزير الداخلية في روسيا بين عامي 1995 و1998 ابان عهد الرئيس بوريس يلتسن. وقال ان نادي القادة العسكريين -الذي يرأسه- سيوضح تفاصيل محاولات الاغتيال في كتاب قادم عن الحرب العالمية الثانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق