الخميس، 13 يناير، 2011

كتاب : الخلافة في العربية السعودية تأليف : جوزيف أ. كيشيشيان


الخلافة في العربية السعودية
تأليف : جوزيف أ. كيشيشيان.

(كان من ضمن أفضل عشرة كتب ، حسب رواد موقع "تويتر" )







مخلص عن الكتاب :

تُعدّ المملكة العربية السعودية دولة حساسة بالنسبة إلى المصالح الغربية الأمنية في الخليج العربي. فاستثمارات واشنطن، على سبيل المثال، كبيرة جداً في المملكة. لذا لطالما شكلت هوية حكام البلاد (وردات فعلهم حيال الضغوط الداخلية) أمراً بالغ الأهمية والخطورة بالنسبة إلى الغرب.



يورد هذا البحث نظرة تقييميّة إلى التغيُّرات المستقبلية المتوقع حدوثها في موضوعزعامة البلاد، فيحدد الأفراد الذين يتمتعون بأوفر الحظوظ في الحكم، ويدقّق فيمواقفهم السياسية والاجتماعية والدينية، ومن بينها موقفهم من الولايات المتحدةالأميركية، ويقيم المعايير التي ترى استمرارية العائلة الحاكمة. بعبارة أخرى، يوضحهذا الكتاب للزعماء البارزين مسألة "التصميم على السلطة" (أي الرغبة في الحكم بغضّالنظر عن شرعيّة الحق في الحكم). ومن خلال ذلك، يقدّم الكتاب الافتراضات حولالتطوّر المتوقع خلال السنوات القليلة لمسألة الخلافة تحت قيادة عائلة آل سعود.

هناك أيضاً سلسلة من القضايا المتعلقة بالنفوذ السياسي للجيل القادم أي أبناء الزعماء الحاليين إذا ما أخذنا تاريخ السياسة العائلية بعين الاعتبار، واحتذينا به، فلا نستبعد أن يحاول كل من الأمير عبد الله والأمير سلطان الضغط لدفع أبنائهما وتعزيز نفوذهما ومواقعهما خلال فترة تواجدهما في السلطة. وحتى الأمراء الذين يفتقرون إلى رعاية أب على قيد الحياة، كأبناء الملك فيصل، يمثلون هم ايضاً مشكلة رئيسية. لا بد من ان تتيح الانقسامات بين الأعمام وأبناء العم الفرصة لبروز المناورات في صفوف العائلة مع ظهور أعضاء جدد على الساحة العامة. كما أن السير السياسية للعديد من هؤلاء الأمراء الشباب، تدفعنا إلى طرح السؤال التالي: متى سينتقل العرش من ابناء عبد العزيز الى احد أحفاده؟

لقد حاولنا، على مر بحثنا هذا، التعرف إلى الأمراء الذين يتمتعون بالحظ الأكبر في تولي الحكم، وحللنا مواقفهم السياسية والاجتماعية والدينية، وآراءهم حيال أبرز السلطات الغربية، وذلك بهدف تخمين الطريقة التي سيتأثر بها جيل الملوك الجديد بالتغيير القادم في القيادة السعودية.

صور من فهرس الكتاب :
-------------------------------------------





----






-----










====






====





صدر الكتاب عن دار (( الساقي )) بيروت –لندن .الطبعه الأولى 2002 ،و الطبعه الثانيه "منقحه" 2003 .

تأليف :جوزيف كيشيشيان ، ترجمة غادة حيدر ، حصلت على 3 نسخ جديدة من الكتاب (الطبعه الثانيه )

وهي للبيع لمن يرغب بأقتنائها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق