الأربعاء، 10 نوفمبر، 2010

المروحيه الهجوميه الصينيه Wz10

يصنف الهليوكوبتر الصيني WZ-10 في نفس فئه الهليوكوبترات المضاده للدروع من نوع Agusta A-129 ، Rooivalk ، TIGER. ومهمة الرئيسية هي مهاجمه الدروع
وأعتراضها في ساحة المعركة ، مع القدرة على الأعتراض الثانوي في الجو. حلقت الطائرة الأولى في 29 نيسان / أبريل 2003. وهناك عدد صغير من النماذج يخضع للاختبار والتقييم.

[size=16]الصين بدأت تطوير مروحية هجومية في منتصف التسعينات. وقد استلمت هذا المشروع الشركات الصينيه CAIG وCHRDI ، بالشراكه مع الشركاء الأوروبيين للعمل على طائرة هليكوبتر مشتركة دينامية النظام ، والتي يمكن أن تستخدم على حد سواء كطائره هليوكوبتر للنقل المتوسط وطائره هليوكوبتر هجوميه. وقد استفادت الشركات الصينيه من هذه الخبره وطبقتها في مشروط طائره الهليوكوبتر الهجوميه ولا توجد شركات اجنبيه تشارك مباشره في مشروع ال WZ-10.


النماذج الأوليه للمروحية تحتوي علي محركات اثنين من نوع برات آند ويتني كندا PT6C - 67C
turboshaft والصين سوف تحتاج إلى الحصول على ترخيص لآنتاج هذه المحركات عندما يبدأ الأنتاج المحلي لهذا الهليوكوبتر بعد اجتيازه الأختبارات.



التصميم:

كشف WZ-10 يتبع تصميم هليوكوبترات الهجوم تقليدي، مع الطيار ومشغل الأسلحة يجلس خلف بعض في قمره القيادة. الهليكوبتر تحتوي علي خمس شفرات رئيسية دواره وأربع شفرات لمروحة الذيل. واثنين من المحركات. جسم الطائرة لديها منحدر جانبي لتخفيض البصمه الراداريه.

يعتقد بأن طائرة الهليكوبتر مزودة بنظام 'الطيران بالسلك' (FBW) ، وقمره قيادة حديثه تحتوي علي شاشات عرض متعددة الوظائف (MFD) . والمروحية قد تكون مجهزه أيضا بأنظمه رؤيه لخوذات الطاقم (HMS) لمتابعة العرض للمعلومات والتحكم بالأسلحه.




.


[/size]

[b]الأسلحة: [/b]

الطائرة مزودة بمدفع رشاش من عيار 23 ملم مثبت اسفل مقدمه الطائره. تحتوي كذلك علي جناحين مزودين بأربعه نقاط تعليق لمختلف الأسلحه. وهناك جيل جديد من الصواريخ المضاده للدبابات المصممه خصيصا للطائره مازال تحت التطوير وهو من نوع HJ-10. ويعتقد أن الصاروخ يمكن مقارنه عمله بصاروخ الهلفاير الأمريكي.الطائرة يمكنها حمل ما يصل الى ثمانية صواريخ مضاده للدبابات. وكبديل لذلك ، يمكن للهليكوبتر أن يحمل صواريخ غير موجهة للهجوم البري ، أو صواريخ جو - جو قصيره المدي من نوع TY - 90 للأشتباك الجوي.



[b][b]المعدات الالكترونية: [/b][/b]

يتكون نظام الرؤيه والمراقبة من نظام رؤيه يعمل بالأشعة تحت الحمراء (FLIR) وتلفزيون للرؤيه منخفضه الضوء مركب علي منصه للتوجيه في أنف الطائره. يحتوي نظام الأجراءات الألكترونيه المضاده (ECM) علي مستشعرات تحذير من موجات الرادار (RWR) ، مستشعرات تحذير من الليزر ، جهاز تشويش بالأشعة تحت الحمراء وجهاز نثر الشهب الحراريه ورقائق الألمنيوم للدفاع الذاتي ضد الصواريخ المضاده للطائرات.


.




المواصفات:

الطاقم : 2

الطول : 14.1 م

قطرالمراوح : 12.0 م

الأرتفاع : 3.85 م

الوزن فارغة : 5540 كجم

الحمل المفيد : 1500 كجم
أقصي وزن للأقلاع : 6000 كجم


المحركات : 2 توربوشافت بقدره 1500 حصان لكل محرك

[size=21]الأداء: [/size]

السرعة القصوى : 300 كم / ساعة

السرعه الأقتصاديه: 250 كم / ساعة

المدي الحر : 800 كم

اقصي سقف للأرتفاع : 6000 م

معدل الارتفاع : أكثر من 10 متر في الثانيه



أقصى تسارع : 29 متر في الثانيه


أنواع الأسلحه:

صواريخ TY-90 جو-جو قصيره المدي والتي تطلق من الهليوكوبترات


.



المواصفات:

طول الصاروخ : 1.862 متر
صاروخ قطره : 0.09 متر
وزن الأطلاق : 20 كج

الرأس الحربية : 3 كج


الدفع : محرك دفع صاروخي يعمل بالوقود الصلب

السرعة : 2 ماخ
القدره علي المناوره: 20 ضعف الجاذبيه الأرضيه


المدى : من 500 متر الي 6 كم
التوجيه : موجه بالأشعة تحت الحمراء
صاروخ HJ-10 المضاد للدروع


.


لا توجد معلومات متوفره عن هذا الصاروخ حيث ان الصين تحيطه بسريه تامه حتي تنتهي من تطويره ، ويعتقد بأن هذا الصاروخ موجه بالليزر ويشابه في عمله الصاروخ الأمريكي هيلفاير المضاد للدروع.
مزيد من المعلومات
http://en.wikipedia.org/wiki/CAIC_WZ-10

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق